الأربعاء، 4 يوليو 2018

تربية الأطفال أخلاقيا

                                                                  بسم الله الرحمن الرحيم

الله خالق الخلق حمّلنا أمانة تربية الأطفال  في الأُمّة الكونية كاملة ولكل الأديان  وتأديبهم وتعليمهم ما  أوجبه الله عليهم وتهيئتهم للغاية التي خلقهم الله لأجلها،لعبادة الله والعلم وتعليم العلماء للجهلاء للوقاية من حساب الله فقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُواأَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} {التحريم: 6} وقال أيضاً: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} {طـه: 132}. ولقد حذرنا نبينا من تضييع هذه الأمانة، فقال صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة» (رواه البخاري ومسلم) ،ولفظ البخاري: «ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة» .ولقد خص الإسلام البنات بمزيد من العناية والرعاية، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «من ابتلي من البنات بشيء، فأحسن إليهن - كن له ستراً من النار» (رواه البخاري ومسلم) ،وقال أيضاً: «من عال جاريتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين» وضمّ أصابعه. (رواه مسلم) .
وللتربيةِ الأطفال فب جوانبها المختلفة، فُهناك التربيةُ الإيمانيةبالله، والتربية الخلقية وتحسينها للفائدة المجتمع، والتربية الجسمية الرياضية، والتربية العقلية عقليا وقلبيا، والتربية النفسية الإسلامية، والتربيةُ الاجتماعية، والتربية الجنسيةِ المعتدلة المحللة وغيرها. كما أن التربية ليست قاصرةً ومقيدة على الوالدين فقط، بل هناك إلى جانبِ الأُسرةِ المسجدُ، و المدرسة،  ، ووسائلُ الإعلام المرئية والمسموعة ووسائل التواصل الأجتماعي على الأنترنت وغيرها.
 الذرية الصالحة يُجمع شملها مع آبائها الصالحين في الجنة، قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} {الطور: 21}، فيجب على كل مسلم ومسلمة المثول لأن يعمل بهذه العوامل لنيل الولد الصالح؛الذي يكون عون لوالديه؟

قنوات التلفاز للأطفال: هي تهدم الفطرة السليمة والعفة والفضيلة والعقيدة الصحيحة و الحياء ، وكل المبادئ الحسنة، ولا أعمم كل قنوات الطفل؛ هناك قنوات مفيدة وهناك قنوات وسطية ذات قلة للفائدة ؟ فكم تعداد القنوات العلمية الدينية الأخلاقية أظنها معدودة للغاية
وأقس ما نعاني في عصرنا التجوال مع الجوال في دشات النت والملذات الأنترنت عذرا  لم أنتهي من وصفات المعاصي وأنما أنا أنتهيت

 أن كثرة الملهيات المنهيات وأنواع الترفيه المختلفة، من ألعاب إلكترونية وخاصة أجرامية ورسوم متحركة صنعها الغرب لأطفالنا وقنوات خاصة بالأطفال هزت من المبادئ الفطرية الإسلامية لدى الطفل المسلم، فنراه يتعلق بشخصيات خيالية وهمية،وأعتقادة بما يرى من أجرام وقتل على أنة أمر عادي لا يحاسب  ويعتقد بأن السحر حلال وأن السحرة أشخاص طيبون وأن السرقة جائزة، وأن الرومانسية والصداقة شيء مباح بين البنت والولد ، وأن للبشر قدرة خارقة على تغيير الطبيعة التي خلقها الخالق الذي لا يقهر، وأصبحت التقنية توجد في أشياء صغيرة في متناول أيدي الأطفال، وكل ما تحدثنا عنة يسبب الضرر الأخلاقي والتربوي والنفسي لدى أطفالنا، فالواجب أن نسعى لتأسيس وتأصيل التربية الإسلامية الصحيحة لدى أطفالنا المسلمين حتى نرتقي بهذه الأمة ويخرج لنا جيل القرآن والسنن ، ومنهاج كما تربينا من علم وأخلاق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

و الطفل يأخذ أخلاقه وآدابه وسلوكياته من بيته وأسرته خاصة ، فقد كان الإسلام حريصا على أن يضع للبيت للمسلم آدابا وأخلاقا، يتحلى بها الكبير، ويتربى عليها الصغير.



توجيه الأطفال إلى الجمال في الخلق، فيشعرون بمدى عظمة الخالق وقدرته.وجعل الطفل يشعر بالحب "لمحبة من حوله له" فيحب الآخرين، ويحب الله تعالى؛ لأنه يحبه وسخر له الكائنات.

 يجب أن تكون توجيهاتنا لأطفالنا مستمدة من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، ونشعر الطفل بذلك من نعومة أظفاره، فيعتاد طاعة الله تعالى والاقتداء برسوله صلى الله عليه وسلم وينشأ على ذلك .يذكرها حتى يهرم

لقد أثبتت التجارب التربوية التي نسمع عنها أن خير الوسائل لاستقامة السلوك والأخلاق هي التربية القائمة على عقيدة دينية. وخاصة إسلامية و ذكر قصص الصالحين والأنبياء والأتقياء

الأسرة هي النّواة الأولى في المُجتمعات بشكلٍ عام، وفي المجتمع الإسلاميّ بشكلٍ خاصّ، لذلك فقد عَنِي الإسلام بالفرد والأسرة عنايةً خاصّةً وجعلها الرّكيزة الأولى التي تقوم عليها الأمم ، أصلاحا وبها أيضاً أفسادا

 اللّهم أحفظ لي أولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم. وجنبهم سخطك اللّهم أجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين اللّهم حَبب إليهم الإيمان وزينهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعِصيان. اللّهم أفتح عليهم فتوح العارفين، و علّمهم ما جهلوا وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مُجيب. اللّهم يا مُعلم موسى عليه السلام علّمهم، ويا مُفهم سُليمان عليه السلام فَهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمةَ وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب. اللّهم علّمهم ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وأفتح عليهم من بركات السماء والأرض، إنك سميع الدعاء. اللّهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، وأجعلهم هُداة مهتدين.؟. ربنا هِب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرةَ أعين واجعلنا للمتقين إماماً.

اللّهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء صدورهم، ونوراً لأبصارهم، وذهاباً لأبصارهم، وذهاباّ لأحزانهم.
للّهم إكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهِم بفضلك عمن سواك.
اللّهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم، وهب لهم من لدنك رحمةً، وهيء لهم من أمرهم رشداً.
اللّهم آتِ نفوسهم تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها.
اللّهم جنب أولادي وذريتي الفواحش ما ظهر منها وما بطن وإجعلهم شاكرين لنعمك مثنين قابليها وأتمها عليهم يا أرحم الراحمين.

اللّهم أعذنا وأولادنا وذرياتنا من فتنة القبر وعذاب النار، ومن فتنة المسيح الدجال. اللّهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجِوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان، إنس وجان، وباغ وحاسد ومن كل شيء أنت آخذ بناصيته. اللّهم ربِ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين، وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم. اللّهم أعني على تربيتهم، وبرهم، وتأديبهم، وتعليمهم. اللّهم أنظرهم بعينك، وتولهم بعونك، وأحرسهم بعفوك ومنّك، ، واسقهم من شراب محبتك أكرم شربة .

امك ثم امك ثم امك ثم اباك(أمي وأبي) - YouTube

https://www.youtube.com/playlist?list=PLnBS4Yq7GO2MBHnVlYoEjk7nxfw20NoKh
امك ثم امك ثم امك ثم اباك(أمي وأبي). يحيى تركو; 56 videos; 200 views; Last updated on Dec 4, 2017. Play all. Share. Loading... Save ...    لا تنس الضغط على رابط يوتيوب في الأعلى امك ثم امك

اللّهم أعطني جميع ذلك رحمتك و بتوفيقك ، وأعطِ جميع المسلمين، المؤمنين والمؤمنات، مثل الذي سألتك لنفسي ولأولادي، عاجل الدنيا وآجل الآخرة إنك قريبٌ مُجيب سميع الدعاء،. اللّهم إني أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم، أن تبارك لي في أبنائي وذرّيتي ولا تضرهم وأن توفقهم لطاعتك وأن ترزقني برهم.؟. اللّهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونوراُ لأبصارهم. اللّهم فرّح بهم نبيك المختار وأهدهم لما تحبه وترضاه و اجعلهم ممن تواضع لك والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النّبي الأمين وعلى آلهِ وصحبه أجمعين.آمين آمين آمين يا  رب العالمين----- يحيى حب الله ---؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق